منتدى لذة العقل
أهلاً بك زائرنا العزيز نرجو لك الاستمتاع و الانتشاء بلذة العقل و ندعوك للتسجيل لتصبح عضواً مشاركاً في منتدى لذة العقل
منتدى لذة العقل
أهلاً بك زائرنا العزيز نرجو لك الاستمتاع و الانتشاء بلذة العقل و ندعوك للتسجيل لتصبح عضواً مشاركاً في منتدى لذة العقل
منتدى لذة العقل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى لذة العقل

منتدى ينظر إلى العالم بدهشة النظرات الأولى ... ليس هناك ما هو اعتيادي في الوجود إذا عرفت كيف تنظر .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الحق اقووووي عروض كاميرات المراقبة 2016
قراءة في علم التوحيد - الصفات الواجبة لله  I_icon_minitimeالثلاثاء 22 نوفمبر 2016, 6:06 pm من طرف كاميرات مراقبة

» لذة العقل ـ رسالة إنسان إلى كل إنسان ـ
قراءة في علم التوحيد - الصفات الواجبة لله  I_icon_minitimeالثلاثاء 11 أكتوبر 2016, 4:51 pm من طرف عظيمة

» شركة ديكورات وتشطيب شقق,. تشطيب فيلل 2016
قراءة في علم التوحيد - الصفات الواجبة لله  I_icon_minitimeالأحد 25 سبتمبر 2016, 7:49 pm من طرف كاميرات مراقبة

» أقوي سنترالات باناسونيك في مصر 2016
قراءة في علم التوحيد - الصفات الواجبة لله  I_icon_minitimeالأحد 25 سبتمبر 2016, 7:39 pm من طرف كاميرات مراقبة

» لماذا كان الإسراء ليلاً ولم يكن نهاراً
قراءة في علم التوحيد - الصفات الواجبة لله  I_icon_minitimeالجمعة 19 فبراير 2016, 10:58 pm من طرف اسكن عيونى

» التصوف عين مقام الإحسان
قراءة في علم التوحيد - الصفات الواجبة لله  I_icon_minitimeالجمعة 04 ديسمبر 2015, 12:57 am من طرف اسكن عيونى

» العقاب بالضرب في التربية الإسلامية
قراءة في علم التوحيد - الصفات الواجبة لله  I_icon_minitimeالإثنين 16 نوفمبر 2015, 7:50 pm من طرف اسكن عيونى

» الإصلاح بين المسلمين نوافل المقربين
قراءة في علم التوحيد - الصفات الواجبة لله  I_icon_minitimeالجمعة 25 سبتمبر 2015, 11:02 am من طرف اسكن عيونى

» الدعوة للإصلاح والصلاح وسبيل النجاح والفلاح
قراءة في علم التوحيد - الصفات الواجبة لله  I_icon_minitimeالإثنين 31 أغسطس 2015, 12:19 am من طرف اسكن عيونى

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

 قراءة في علم التوحيد - الصفات الواجبة لله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ثناء حاج صالح

ثناء حاج صالح



قراءة في علم التوحيد - الصفات الواجبة لله  Empty
مُساهمةموضوع: قراءة في علم التوحيد - الصفات الواجبة لله    قراءة في علم التوحيد - الصفات الواجبة لله  I_icon_minitimeالإثنين 09 يناير 2012, 5:46 pm

يجب على كل مكلف أن يعرف الواجب والمستحيل والجائز في حق الله تعالى ...

والمكلف هو : البالغ العاقل سليم الحواس (ولو السمع أو البصر )الذي بلغته دعوة النبي صلى الله عليه وسلم ، ذكراً كان أو أنثى حراً او عبداً

إنسياً او جنياً لكن الجن مكلفون من حين خلقهم كآدم وحواء .


والمعرفة هي : الجزم المطابق للواقع عن دليل ، فيجب علينا كعقلاء أن نعرف ما يجب له تعالى وما يستحيل وما يجوز عليه إجمالاً وتفصيلاً..

فالإجمال : أن نعتقد أن الله تعالى متصف بكل كمال ومنزه عن كل نقص ، وجائز عليه فعل كل ممكن أوتركه. والتفصيل أن نعرف من ذلك ما دل عليه دليل بعينه .


فالواجب له تعالى صفات معينة ، بمعنى أنه لا يدخل في عقل عاقل عدم اتصافه تعالى بها . والمستحيل عليه أضداد تلك الصفات .

الصفات الواجبة له تعالى : الوجود ، والقِدَم ، والبقاء ، ومخالفته للحوادث ، وقيامه بنفسه ، والوحدانية ، والقدرة ، والإرادة ، والعلم ، والحياة

، والسمع ، والبصر ، والكلام . وأما أضدادها المستحيلة فهي : العدم ، والحدوث ، والفناء ، والمماثلة لشيء من الحوادث ، واحتياجه لمحل أو

مخصص ، والتعدد، والعجز عن ممكن ما ، والكراهة ، والجهل ، والموت ، والصمم ، والعمى ، والبكم . تعالى الله عن ذلك علوا ً كبيراً..

1- صفة الوجود
معنى (الوجود ) : ثبوت الشيء وتحققه ، بحيث يصح أن يرى لو أزيل الحجاب . وضده العدم .

والوجود واجب لذاته تعالى أزلاً وابداً ، والدليل على وجوب وجوده تعالى واستحالة العدم عليه (عقلاً) ، وجود هذه المخلوقات ، وذلك إذا

نظرت إلى هذا العالم تراه متغيرا ً من عدم إلى وجود ومن وجود إلى عدم ، ومن حركة إلى سكون ومن سكون إلى حركة ، متنوعاًً بأنواع

مختلفة وضروب متباينة ، من حيث الأشكال والألوان والجهات والأماكن والأزمان والمقادير والكثافات وما إلى غير ذلك .......وكل ذلك يدل

على ان هذا العالم حادث ( اي موجود بعد عدم ) والحادث لا يكون إلا ممكناً ، لأن هذا كله يستدعي وجود فاعل مختار واجب الوجود يرجح

الوجود على العدم ، والحركة على السكون ، ويرجح المقدار المخصوص والجهة المخصوصة والزمن المخصوص والمكان المخصوص

والصفات المخصوصة وما يقابلها لكل تلك المخلوقات .

فلو لم يجب له تعالى الوجود لما وجد شيء في هذا العالم ، إذ لا يتصور العقل وجود شيء حادث بدون صانع واجب الوجود ، اما الدليل على

وجوده تعالى ( نقلاً)قوله تعالى ((إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض )) وقوله تعالى ((أم خلقوا من غير شيءٍ ام هم الخالقون ؟؟))

يتبع بـــ صفة القدم










عدل سابقا من قبل Thanaa Saranek في الثلاثاء 17 يناير 2012, 2:29 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://be-to-be.ahlamontada.com/
ثناء حاج صالح

ثناء حاج صالح



قراءة في علم التوحيد - الصفات الواجبة لله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة في علم التوحيد - الصفات الواجبة لله    قراءة في علم التوحيد - الصفات الواجبة لله  I_icon_minitimeالسبت 14 يناير 2012, 8:05 pm

2- القدم

صفة القدم واجبة له تعالى ، ومعنى القدم ( عدم افتتاح الوجود )أي أنه ليس لوجود ذاته تعالى ولا لوجود صفاته الذاتية افتتاحاً ، وضده الحدوث

أي افتتاح الوجود ، والدليل على وجوب القدم له ولصفاته تعالى عقلاً: أنه لو لم يكن قديماً لكان حادثا ً فلا بد له من محدث ، وهكذا ، فيدور

الأمر أو يتسلسل ، وذلك باطل .

أو يقال : إذا ثبت حدوث العالم ، وأنه لا بد له من محدث فلا يكون المحدث مستحيلاً بتاتاً ولا جائزاً لأنه لا يملك الوجود لنفسه فلا يفيضه على

غيره . فتعين أن يكون الله تعالى واجب الوجود .، وهو معنى القدم . ولو لم تكن صفاته تعالى قديمة لكانت حادثة وحدوثها باطل لما يلزم عليه

من حدوث ذاته تعالى لأن كل ما لا تتحقق ذاته بدون الحادث فهو حادث وقد سبق قدمه تعالى .

أما الدليل على قدمه نقلاً : فقوله تعالى ((هو الأول والآخر )) وقوله ((ذلكم الله ربكم لا إله إلا هو خالق كل شيءٍ فاعبدوه ))

3- البقاء

معناه عدم اختتام الوجود ، أي أنه ليس لوجود ذاته ولا لوجود صفاته اختتام وانتهاء ، وضده الفناء أي اختتام الوجود .

والدليل على وجوب البقاء لذاته وصفاته واستحالة الفناء عليه عقلاً : أنه لو قبل الفناء لكان حادثاً، لأن القديم واجب الوجود ولا يقبل الفناء أصلاً ،

ولو قبلت صفاته الفناء لكانت حادثة أيضاً ، ويلزم منه حدوث ذاته أيضاً لأن ملازم الحادث حادث ، وقد ثبت أنه قديم .

أما الدليل نقلاً فقوله تعالى (( هو الأول والآخر )) وقوله تعالى (( كل شيء هالك إلا وجهه له الحكم وإليه ترجعون )).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://be-to-be.ahlamontada.com/
ثناء حاج صالح

ثناء حاج صالح



قراءة في علم التوحيد - الصفات الواجبة لله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة في علم التوحيد - الصفات الواجبة لله    قراءة في علم التوحيد - الصفات الواجبة لله  I_icon_minitimeالسبت 14 يناير 2012, 8:35 pm



4- مخالفة الله تعالى للحوادث :

يقصد بالحوادث (المخلوقات ) وسميت بالحوادث لأنها لم تكن موجودة في الأصل ثم قام الله بإحداث وجودها أي خلقها فهي ليست قديمة بل حديثة.

أما مخالفته تعالى للحوادث فمعناها أنه تعالى ليس مماثلاً لشيءٍ من الحوادث في الحدوث ولوازمه في ذاته ولا في صفاته ولا أفعاله ، فهو ليس

جسماً وليس قائماً بجسم أو محاذياً له ، وليس فوق شيء ولا تحته ولا خلفه ولا عن يمينه ولا عن يساره ، ولا يوصف بحركة ولا سكون وليس

بذي أجزاء ، فليس له يد ولا أذن ولا عين ولا غير ذلك مما هو من سمات الحدوث .

وما ورد من ذلك في الكتاب أو السنة فمصروف عن ظاهره الذي يتبادر عن العامة .

وعلمه تعالى ليس مكتسباً عن دليل أو ناشئاً عن ضرورة . ولا يطرأ عليه سهو أو غفلة أو جهل كعلمنا .

وليست قدرته محتاجة إلى آلة أو معاونة ، وليست إرادته لغرض من الأغراض ، وليست حياته بروح كحياتنا .وليس سمعه وبصره وكلامه

بجارحة ( أعضاء ) أو مقابلة للمبصَرات، وليس كلامه بصوت ولا حرف عارض للصوت ، ولا يطرأ عليه السكوت ، وليست أفعاله تعالى

بجارحة ولا بممازجة لشيء من الأشياء ، فهو يرى لكن رؤيته ليست كرؤيتنا ،وهويسمع لكن ليس كما نسمع نحن وهكذا .. تعالى الله عن ذلك

علواً كبيراً.

والدليل على ذلك عقلاً :

أن الله تعالى لو ماثل شيئاً من الحوادث في ذاته أو صفاته أو أفعاله لكان حادثاُ مثله وهذا باطل لأن الله قديم بذاته وصفاته .

أما الدليل نقلاً : قوله تعالى (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://be-to-be.ahlamontada.com/
ثناء حاج صالح

ثناء حاج صالح



قراءة في علم التوحيد - الصفات الواجبة لله  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة في علم التوحيد - الصفات الواجبة لله    قراءة في علم التوحيد - الصفات الواجبة لله  I_icon_minitimeالثلاثاء 17 يناير 2012, 2:18 pm


5 - قيام الله تعالى بنفسه

معناه ان الله تعالى لا يفتقر إلى محل يقوم به ، ولا إلى مرجح ( كائن آخر ) يرجح أي يختار وجوده على عدم وجوده مثلاً، أو يرجح اتصفاته

ببعض الصفات دون بعضها الآخر . وضده احتياج الله تعالى إلى محل وإلى مرجح .

والدليل عليه عقلاً: أنه لو احتاج إلى محل لكان مماثلاً للحوادث ( المخلوقات ) وقد ثبت أنه مخالف للحوادث .

ومن الأدلة العقلية في ذلك : أنه لو انتفع بطاعة المخلوقات لما خلق فيهم سواها ولو أصابه الضرر من مخلوقاته لكان عاجزاً عن دفع ما يضره

وهو محال . والحاصل أنه غني عن جميع وجوه الانتفاع من جميع ما سواه وهو يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم .

والدليل عليه نقلاً : قوله تعالى ((إن الله لغني عن العالمين ))وقوله تعالى (( يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني الحميد )).

وكما أنه تعالى غني عن المحل والمرجح كذلك هو غني عن جمبع وجوه الانتفاع ، وجميع الأغراض ، في أفعاله وأحكامه مع أن أفعاله وأحكامه

تترتب عليها حكم ومصالح ترجع إلى منفعة المخلوقات تفضلاً وإحساناً منه لا إليه تعالى ، فلا تنفعه طاعتنا ولا تضره معصيتنا ، وإنما أمرنا

بالأوامر ونهانا عن المعاصي لما يعود علينا ، فهو الغني عن أن يصل إليه النفع منا ، هو غني عنا .

وشواهد ذلك من الكتاب والسنة كثيرة ،

قال تعالى : (( من عمل صالحاً فلنفسه ومن أساء فعليها ))وقال ((إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها ))وقال ((ومن جاهد فإنما يجاهد

لنفسه)) إلى غير ذلك ...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://be-to-be.ahlamontada.com/
 
قراءة في علم التوحيد - الصفات الواجبة لله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءة في علم التوحيد - الممكن في حق الله
» فضل التوحيد
» قراءة في كتاب (في علم الجمال ) د.مبارك حسن الخليفة *

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى لذة العقل  :: منتدى علم التوحيد :: علم التوحيد-
انتقل الى: