منتدى لذة العقل
أهلاً بك زائرنا العزيز نرجو لك الاستمتاع و الانتشاء بلذة العقل و ندعوك للتسجيل لتصبح عضواً مشاركاً في منتدى لذة العقل
منتدى لذة العقل
أهلاً بك زائرنا العزيز نرجو لك الاستمتاع و الانتشاء بلذة العقل و ندعوك للتسجيل لتصبح عضواً مشاركاً في منتدى لذة العقل
منتدى لذة العقل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى لذة العقل

منتدى ينظر إلى العالم بدهشة النظرات الأولى ... ليس هناك ما هو اعتيادي في الوجود إذا عرفت كيف تنظر .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الحق اقووووي عروض كاميرات المراقبة 2016
الولاء القسري I_icon_minitimeالثلاثاء 22 نوفمبر 2016, 6:06 pm من طرف كاميرات مراقبة

» لذة العقل ـ رسالة إنسان إلى كل إنسان ـ
الولاء القسري I_icon_minitimeالثلاثاء 11 أكتوبر 2016, 4:51 pm من طرف عظيمة

» شركة ديكورات وتشطيب شقق,. تشطيب فيلل 2016
الولاء القسري I_icon_minitimeالأحد 25 سبتمبر 2016, 7:49 pm من طرف كاميرات مراقبة

» أقوي سنترالات باناسونيك في مصر 2016
الولاء القسري I_icon_minitimeالأحد 25 سبتمبر 2016, 7:39 pm من طرف كاميرات مراقبة

» لماذا كان الإسراء ليلاً ولم يكن نهاراً
الولاء القسري I_icon_minitimeالجمعة 19 فبراير 2016, 10:58 pm من طرف اسكن عيونى

» التصوف عين مقام الإحسان
الولاء القسري I_icon_minitimeالجمعة 04 ديسمبر 2015, 12:57 am من طرف اسكن عيونى

» العقاب بالضرب في التربية الإسلامية
الولاء القسري I_icon_minitimeالإثنين 16 نوفمبر 2015, 7:50 pm من طرف اسكن عيونى

» الإصلاح بين المسلمين نوافل المقربين
الولاء القسري I_icon_minitimeالجمعة 25 سبتمبر 2015, 11:02 am من طرف اسكن عيونى

» الدعوة للإصلاح والصلاح وسبيل النجاح والفلاح
الولاء القسري I_icon_minitimeالإثنين 31 أغسطس 2015, 12:19 am من طرف اسكن عيونى

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

 الولاء القسري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ثناء حاج صالح

ثناء حاج صالح



الولاء القسري Empty
مُساهمةموضوع: الولاء القسري   الولاء القسري I_icon_minitimeالثلاثاء 30 أبريل 2013, 3:20 am


يرفض علماء النفس من السلوكيين الاعتراف بوجود غرائز عند البشر ويقصرون وجود الغرائز - مع التحفظ على طبيعتها - على الحيوانات فقط .وقد استخدم علماء السلوك تعبير بديل لتعبير (الغرائز Instincts ) عند الإنسان هو ( قوى الدوافع الإنسانية ) التي تتعلق بالجنس والعدوان أو الموت والحياة. وحصروا ظهور السلوك الغريزي عند البشر في بعض ردود الأفعال الانعكاسية التي تكون خالية من التكيفات البيئية مثل سلوك الرضيع الذي يضع أي شيء بمتناول يده في فمه ، كما عدوا بعض الميزات الإنسانية عند الإنسان البالغ كغرائز مثل النوم ،وتعبير الوجه عند الاشمئزاز(القرف) .
لكن بعض سلوكيات الإنسان التي تبدو ذات جذور عميقة في شخصيته توحي بأنها موجهة من غرائز قوية تتحكم بالنفس البشرية .وأرى أن الحاجة للشعور بالانتماء إلى الجماعة غريزة عند الإنسان كما هي عند الحيوان . ويبدو أن غريزة الانتماء للجماعة هذه تقتضي وجود غريزة ثانية هي الولاء لتلك الجماعة.. ويبدو الفرق بين الغريزتين في أن إحداهما وهي غريزة الانتماء تغتذي من نشاطات الأخرى .لذا فإن سلوكيات الولاء للجماعة عند الإنسان الفرد تعمل في اتجاهين : فمن جهة هي من مستلزمات غريزة الانتماء لأنها تقويها ، ونستدل على ذلك من العلاقة الطردية بينهما فبقدر ما يزداد الشعور بالانتماء للجماعة تزداد الرغبة بالولاء لها ، وبالعكس كلما ازداد التعبير عن الولاء للجماعة ازداد الشعور بالانتماء إليها . . ومن جهة ثانية فإن سلوكيات الولاء تؤدي دورها الأساسي والأهم في المحافظة على اتساق وانسجام الشخصية أو المحافظة على ما يمكن تسميته بـ (طابع الشخصية ) .
القاعدة أن تصرفات الإنسان في سلوكه العام يجب أن تنسجم مع طابع شخصيته لذلك تبدو تصرفات الإنسان مثل سلسلة مكونة من حلقات يترابط كل منها مع ما سبق ومع مايأتي. فآخر التصرفات في اللحظات الماضية يؤسس لأول التصرفات في اللحظات القادمة . وهذاما يتيح المجال عند مراقبة سلوك إنسان معين لتوقع ردود أفعاله المقبلةوفقاً لردود أفعاله السابقة ، وينطبق هذا الكلام على تصرفات الساسة من قادة الدول في السياسات العامة خلال مراحل معينة ، وهذا ما يتيح المجال للمحللين السياسيين بناء تصوراتهم العامة لفهم وإيضاح ما هو كامن خلف السلوكيات السياسية لدولة معينة وماهو متوقع منها . .
يتبع . . .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://be-to-be.ahlamontada.com/
ثناء حاج صالح

ثناء حاج صالح



الولاء القسري Empty
مُساهمةموضوع: رد: الولاء القسري   الولاء القسري I_icon_minitimeالثلاثاء 30 أبريل 2013, 3:41 am



الانسجام مع طابع الشخصية ليس خياراً للفرد ولا للمؤسسات ولا للدول ..بل هو ولاء قسري غريزي لقيم الجماعة . وعندما تحدد الدساتير والأنظمة الداخلية قوانين معينة لتسيير أمور البنى الاجتماعية أو الاقتصادية أو السياسية .. إلخ فهذه الأنظمة الناظمة للعلاقات التي تنشئها تلك البنى ليست مظهراً للترف الفكري أو تقليداً اجتماعياً قابلاً للتجاوز عنه ..بل هو حتمية تفرض نفسها على أية بنية من البنى السابقة بمعنى أن الدستور أساسي في تشكيل وهيكلة البنية نفسها... غريزة الانتماء إلى الجماعة تقتضي الولاء لها . الولاء الذي يعني ( الانتحاء* ) أو محاولة التوافق والانسجام مع مجموعة القيم والأفكار التي تتبناها تلك الجماعة.. كما أن استمرار إظهار الولاء يقوي من الانتحاء نفسه لأن العادة التي تتمثل بالفعل المنعكس الشرطي تعزز سلوك الولاء على المستويين العصبي والنفسي عند الأفراد . فتشكل قيم الجماعة ضغطاً ذا قوة مؤثرة توجه متبنيها لإظهار سلوكيات الولاء القسري لها بهدف نيل الرضى من تلك الجماعة لتقوية الشعور بالانتماء حتى لو كان ذلك على حسابالانتصار للحق .. وهنا نكون قد وصلنا إلى أخطر آثار غريزة الانتماء ..
يتبع . . . .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://be-to-be.ahlamontada.com/
ثناء حاج صالح

ثناء حاج صالح



الولاء القسري Empty
مُساهمةموضوع: رد: الولاء القسري   الولاء القسري I_icon_minitimeالثلاثاء 30 أبريل 2013, 3:53 am


ومن الأمثلة المؤسفة على هذا النوع من الولاء القسري حالة عم النبي محمد -صلى الله عليه وسلم– أبي طالب الذي تمثلت مشكلته في ولائه لمجموعة القيم التي كان يراها مؤثرة فيه والتي منعته من التنازل عن موقفه بسبب حرصه الشديد على إظهار الولاء لها وإن كان ولاء قسرياً.
ويتفرع عن مشكلة الولاء القسري مشكلة أخرى هي الرياء الذي يتمثل بالحرص على إظهار الولاء، مما يحول هذا الحرص إلى قوة جارفة تنساق فيها جميع تصرفات الإنسان ..وكل ذلك بهدف كسب رضى الجماعة .فكسب الرضى يمنع القلق الناجم عن المخالفة وما ينجم عنها من نبذ ورفض للشخص..فالتفرد في الرأي أو المخالفة للجماعة والانعزال عنها يرتبط بالضعف بينما يرتبط الولاء للجماعة والموافقة لها بالقوة المستمدة من الجماعة نفسها ..وهذا يجب أن يؤصل ليعود إلى غريزة العيش ضمن قطيع عند الحيوانات .فالانشقاق عن القطيع هو المصدر الأول للخطر وهو نذير شؤم ينذر بالهلاك بينما يبشر الانخراط ضمن القطيع بالحماية والرعاية والاستمرار للفرد. . ..يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://be-to-be.ahlamontada.com/
ثناء حاج صالح

ثناء حاج صالح



الولاء القسري Empty
مُساهمةموضوع: رد: الولاء القسري   الولاء القسري I_icon_minitimeالثلاثاء 30 أبريل 2013, 3:58 am


والآن لو تساءلنا : ما المميزات النفسية في شخصية الفرد التي تتيح له إيجاد التبريرات التي تسوغ ولاءه لقيم الجماعة المؤثرة التي يراها باطلة على حساب الولاء للحق ؟
1- التعامي : بالدرجة الأولى لا بد أن يكون الشخص قادراً على التعامي عن قيم الحق وهي التي يعدها مجرد قيم أخرى معاكسة لقيم جماعته فهو قادر على تجاهل ما لا يتوافق معه..وهو يتمكن من هذا التجاهل بإغماض عينيه بإرادته كي لا يضطر لمواجهة تلك القيم .
2- عدم احترام الذات ( إمّعة ) : يمكن أن يبرر المنتمي للجماعة سلوكه أخلاقياً ويعطيه مسوغاً إيجابياً بعدم الرغبة بالتسبب بخيبة الأمل للأفراد الآخرين الذين ينتمون معه إلى الجماعة نفسها .فهم يحبون ذلك الشخص ويقدرون وجوده بينهم لذا فإن خروجه عن الجماعة سيتسبب لهم بخيبة الأمل مما يجعلهم يكرهونه وينبذونه .وهو لا يرى لنفسه قيمة بدون جماعته كونه في الحقيقة يستصغر نفسه ولا يكن لها احتراماً و لا يعدها إلا ملحقة بالجماعة وهذا ما يسمى (بالإمّعة )...يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://be-to-be.ahlamontada.com/
ثناء حاج صالح

ثناء حاج صالح



الولاء القسري Empty
مُساهمةموضوع: رد: الولاء القسري   الولاء القسري I_icon_minitimeالثلاثاء 30 أبريل 2013, 4:02 am


3- النفاق : عندما لا يكون الشخص قادراً على التعامي عن قيم الحق بسبب وضوحها وقوة بيانها فسوف يتورط في أزمة النفاق التي تعني أنه يعلم الحق ولكنه يكرهه فيعيش بشخصيتين إحداهما تظهر الولاء لقيم الحق التي يكرهها ، والأخرى تبطن الولاء لقيم جماعته والعمل في الخفاء لتأكيدها ونصرها على حساب قيم الحق .
4- الجبن : بعض أنواع الجبن حالة نفسية يتلبس بها الشخص عندما يظهر التزامه بما تمليه عليه إرادة الآخرين وهو غير مقتنع، ويتمنى أنه لا يقوم بذلك ..بل يتمنى أن يهرب من الموقف ويتاح له التعبير عن رأيه ..لكن لأن الآخرين يطلبون منه استجابات معينة فهو يقوم بتلك الاستجابات لأنه لا يرغب بمواجهة نتائج رفضه التي ستؤلب عليه الأفراد الآخرين في الجماعة . . .يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://be-to-be.ahlamontada.com/
 
الولاء القسري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى لذة العقل  :: الفكر الحر :: منتدى رؤى-
انتقل الى: